حوارات

مريم بن لازار للميدان: “وصولي إلى هذا المستوى يعود إلى دعم إخوتي ولطالما كنت و مازلت فخرا لعائلتي”

فتحت لاعبة نادي آلبي الفرنسي الشابة مريام بن لازار، قلبها للميدان وتطرقت لمواضيع عديدة تخص كرة القدم النسوية في الجزائر، وأكدت على تفاؤلها فيما يخص مستقبل المستديرة، كما نوهت على ضرورة الاهتمام أكثر بهذه الرياضة، كما تطرقت للعديد من الأمور ندعوكم لإكتشافها في باقي الحوار...

أولا، من تكون بن لازار مريام؟ 
إسمي الكامل بن لازار مريم ياسمين، أبلغ من العمر 22 سنة، أسكن في فرنسا وتحدبيد بتولوز، و أنا لاعبة كرة قدم مع نادي آلبي الفرنسي و المنتخب الوطني الجزائري .
كيف بدأت قصتك مع كرة القدم ؟ 
أنا من عائلة متكونة من 5 إخوة و أنا البنت الوحيدة بينهم، علموني كرة القدم منذ صغري حيث بدأت حياتي الكروية مع فريق يضم الذكور فقط ( AS Montaudran ) ولعبت فيه لمدة عامين قبل أن أنضم إلى مدرسة التكوين تحت 19 سنة، بقيت هناك 14 سنة كاملة ثم انتقلت إلى نادي آلبي .
كيف كانت ردة فعل عائلتك عندما قررت الشروع في بناء مستقبلك الكروي ؟ 
بدأت ممارسة كرة القدم بفضل إخوتي الذين ساعدوني على التأقلم سريعا مع هذه الرياضة، بالنسبة لعائلتي كانت ممارسة كرة القدم أمرا طبيعيا على اعتبار أن إخوتي و أبي كلهم يمارسونها، لقد كانوا سعداء حقا من أجلي و اليوم أعتبر نجاحي فخرا لعائلتي ، وهذا لا يقدر بثمن.
كيف تقيمين كرة القدم النسوية في الجزائر؟
في الجزائر أعتقد أن معظم الفتيات بدأن متأخرات في ممارسة كرة القدم، و لم يقمن بالتكوين و هذا ما شكل فجوة إن صح القول في مستوى كرة القدم النسوية، لهذا يمكن القول أن هذه الرياضة لم تحظى بقيمتها، الفرق النسوية ليسوا بتلك الإحترافية كما تنقصهم الإمكانيات .
هل ترين أن كرة القدم النسوية لها مستقبل في الجزائر؟ 
نعم بالطبع و أنا متأكدة من هذا، لكن يجب تخصيص إمكانيات جيدة من أجل تحسين كرة القدم النسوية، و البدأ أولا بالإعتماد على الفتيات و منحهن الثقة سواء محليا أو في المنتخب.
كلمة أخيرة لرواد موقع الميدان ومتابعي كرة القدم النسوية ؟
أتقدم بجزيل الشكر لك شخصيا على اختياري من أجل هذا الحوار الشيق، وأشكر موقع الميدان على اهتمامه بنا، وكذلك كم من يعطي قيمة للكرة النسوية سواء في الجزائر أو خارجها، و لكل من يعمل على إنهاء احتكار المجتمع لهذه الرياضة من أجل تحسين الكرة النسوية.
اظهر المزيد
condor

يعلى محمد لمين

عاشق لكرة القدم ومتتبع لشأن المحترفين الجزائريين والمنتخب الوطني، ليسانس أدب فرنسي وماستر ترجمة، مشجع لفريق اتحاد الحراش محليا وانتر ميلان عالميا

مقالات ذات صلة